ما الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية؟


* ما الفرق بين التجارة الإلكترونية و الأعمال الإلكترونية ؟

سوف نوضح الفرق بإذن الله بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية بذكر تعريف لكلٍ منهما على النحو التالي:

أولاً/ الأعمال الإلكترونية (E-Business):
هي تطويع التقنية في خدمة الأعمال، والمساهمة في الرقي بالأعمال باستخدام التقنيات المختلفة. أي أنها تشمل تطبيقات المكتب التنفيذي المعني برسم سياسات الشركة، وتطبيقات الأعمال الإدارية الخاصة بالشركة، وأرشفة الوثائق، وأنظمة الحجوزات، وأي مهام يتم إنجازها داخلياً لا يطلع عليها العامة مثل الحسابات، أعمال الخدمات، التخزين، والإدارة. وهذا كله عبارة عن تحويل الأعمال الورقية إلى إلكترونية من أعمال إدارية ومالية وخدماتية. ويندرج تحت مفهومها العديد من المهام مثل التجارة الإلكترونية (E-Commerceالمصنع الإليكتروني (E-Factoryالبنوك الإلكترونية (E-Bankingشركة التأمين الإلكترونية ( E-Insurance Company)، والخدمات الحكومية والتي تطور مفهومها في الوقت الحاضر نحو مفهوم أكثر شمولاً هي الحكومة الإلكترونية (E-Government)، وأية منشأة قد تقيم شبكة عبر الإنترنت لإدارة أعمالها وأداء موظفيها والربط بينهم.

ثانياً/ التجارة الإلكترونية (E-Commerce):
هي نشاط تجاري تختص بعلاقة البائع بالمشتري، أي تنفيذ عمليات البيع والشراء عير شبكة الإنترنت، سواء كانت تلك المبيعات عبارة عن سلع أو منتجات مثل شراء كتب، اسطوانات، سيارات وغيرها أو شراء خدمات مثل شراء مساحة على شبكة الإنترنت عبر مواقع الاستضافة. فكما قلنا جميع هذه العمليات التجارية التبادلية تتم باستعمال الوسائل الإلكترونية أو التقنية.

وبعد ذكر تعريف كلاً من الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية يكون قد أتضح لنا بإذن الله الفرق بينهما، وأنه ليس كما كان يعتقد الكثيرون أن مصطلح التجارة الإلكترونية (E-Commerce) هو رديف لمصطلح الأعمال الإلكترونية (E-Business)، وأتضح لنا أيضاً أن التجارة الإلكترونية تعد جزء من الأعمال الإلكترونية وليس العكس.

1تعليقات على : ما الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية؟

5 يوليو، 2012 2:00 م

سلمت يداك على هذه التدوينة
كنت حابب اقولكم على موقع يساعدكم فى التسويق الالكترونى هو سوق افنان للإعلان الالكترونى موقع رائع وبيساعد فى التسويق الالكترونى اكيد
http://afnanads.com/

إرسال تعليق