وتمثل التجارة الإلكترونية أهمية كبيرة في العلاقات الاقتصادية والمالية سواء أكان ذلك على المستوى القومي أو الدولي. ويندرج مفهوم التجارة الإلكترونية تحت مفهوم أوسع يسمى بالاقتصاد الرقمي (Digital Economy) حيث يشمل التجارة الإلكترونية والقطاعات المنتجة والمستخدمة لتقنية المعلومات، وأجهزة الاتصالات، وقطاعات خدمات الاتصالات.
ولا يوجد للتجارة الإلكترونية تعريف متفق عليه دولياً، ولهذا ظهرت عدة تعريفات من أشخاص معنيون في هذا الشأن محاولين الوصول إلى تعريف شامل يصف ويحدد طبيعة هذه التجارة الإلكترونية وما يتعلق بها من ممارسات وأنشطة، ويقوم على خدمة المتعاملين في التجارة الإلكترونية.
وسأقوم هنا بكتابة تعريف محاولاً فيه أن أجمع بين التعريفات التي كتبت باجتهاد المعنيون في هذا المجال كما ذكرت سابقاً على النحو التالي:
التجارة الإلكترونية: "هي تنفيذ بعض أو كل المعاملات التجارية من بيع أو شراء السلع والخدمات أو تبادل المعلومات التجارية غير الورقية باستخدام مفهوم التبادل الإليكتروني للبيانات، البريد الإلكتروني، إرسال الفاكسات، وتحويل الأموال إلكترونياً وغيرها بشكل أفضل وأسرع، وتتم التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال مع بعضها البعض، وبين مؤسسات الأعمال وزبائنها، وبين التجار والمستهلكين.
3تعليقات على : مفهوم التجارة الإلكترونية (E-commerce)
ممكن تحدثنا أكثر عن التطبيقات المتاحة لتحسين التجارة الالكترونية بين العميل و الموردين مثل GDS VMI and Collaborative coursing
و لك جزيل الشكر
سلمت يداك على هذه التدوينة
وحابب اضيف ان فى موقع جديد ظهر اسمه سوق افنان للإعلان الالكترونى والموقع دة بيساعد فى التسويق الالكترونى .
http://afnanads.com
شكر بالتوفيق
إرسال تعليق