موافقة من الجهات الأمنية للشراكة بين "Microsoft" و "Yahoo"

شراكة بين  "Microsoft" و "Yahoo"

تمكنت شركتا "Microsoft" و"Yahoo" مؤخراً من الحصول على موافقة من الجهات الرقابية في كل من الولايات المتحدة وأوروبا، للمضي قدماً في اتفاق للشراكة بينهما، بحيث تتمكن "Microsoft" بموجبه من الحصول على تقنيات الأخيرة في مجال البحث على الإنترنت، فضلاً عن اقتسامهم أرباح الإعلانات.

وبدأت الشركتان منذ الشهر الماضي في تنفيذ الصفقة من خلال تحويل محرك بحث "Yahoo" إلى محرك "Bing" الخاص بـ"Microsoft"، حيث من المتوقع إنهاء العملية كاملة مطلع 2012.

وبموجب الاتفاق تحصل "Yahoo" على نسبة 88% من العائدات الناتجة عن الإعلانات، فيما تحصل "Microsoft" على 12% من إيرادات إعلانات البحث على "Yahoo"، فضلاً عن المواقع الشريكة في السنوات الخمس الأولى من الاتفاق.

وأبدت وزارة العدل الأمريكية موافقتها على عملية الاندماج، قائلة إن الاتفاق سيوفر معادلة ضرورية للسيطرة المتنامية لشركة "Google" صاحبة محرك البحث الشهير على سوق الإنترنت والبحث عليه.

وأشارت المفوضية الأوروبية المعنية بحماية حرية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، إلى أن هذه الشراكة لا تشكل خرقاً لمبدأ حرية المنافسة، بل بالعكس تعززها في مجال سوق محركات البحث والإعلان على الإنترنت لتصبح منافساً فعلياً لـ"Google".

ومن جانبه، قال Carol Bartz الرئيس التنفيذي لـ "Yahoo" في بيان إن هذا الاتفاق التاريخي يعنى أن شركته تستطيع التركيز أكثر على الإبداع في تقنية البحث، فيما وصف Steve Ballmer الرئيس التنفيذي لـ "Microsoft" موافقة الجهات الرقابية على الاتفاق بأنها "خطوة ممتازة" لافتاً إلى أن الشركتين ما تزالان في بدايته.

يذكر أن "Google" تسيطر على سوق البحث على الإنترنت وبشكل خاص بالولايات المتحدة التي تمتلك فيها 65.4% من سوق البحث، وفقاً لإحصائيات الشهر الحالي، بينما تمتلك كلاً من "Yahoo" و"Microsoft" نسبتي 17 و11.3% على التوالي.

لا تعليقات على : "موافقة من الجهات الأمنية للشراكة بين "Microsoft" و "Yahoo""

إرسال تعليق